منتديات عامل من تاميكو
نورت منتديات عامل من تامبكو بقدومك
أشرقت الأنوار بقدومك وتدفق النهر بإطلالك

وغردت الطيور بك فيا أهلا ويا سهلا بالقلب نبعثر

التراحيب ونزف استقبالنا معطر بالورد و الكادي

مملوء بالحب والشوق والمشاعر أتمنى لك ألاستفادة بيننا
فأهلا بك زائرنا الكريم ويشرفنا بتسجيلك
ستسعدنا بتسجيلك وإنضمامك إلى اسرة المنتدى
أحمد الزعبي
منتديات عامل من تاميكو
نورت منتديات عامل من تامبكو بقدومك
أشرقت الأنوار بقدومك وتدفق النهر بإطلالك

وغردت الطيور بك فيا أهلا ويا سهلا بالقلب نبعثر

التراحيب ونزف استقبالنا معطر بالورد و الكادي

مملوء بالحب والشوق والمشاعر أتمنى لك ألاستفادة بيننا
فأهلا بك زائرنا الكريم ويشرفنا بتسجيلك
ستسعدنا بتسجيلك وإنضمامك إلى اسرة المنتدى
أحمد الزعبي
منتديات عامل من تاميكو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا بك يا زائر في منتديات عامل من تاميكو
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فنانين ولوحات عالمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الرافدين
عامل قيد الترفيع
عامل قيد الترفيع
بنت الرافدين


رقم العضوية : 25
18/07/2010
البلد : العراق
الجنس : انثى
العمر : 36
المساهمات : 1196
نقاط : 102253
السٌّمعَة : 8
العمل/الترفيه طالبة
  : فنانين ولوحات عالمية  01201010
فنانين ولوحات عالمية  M2

فنانين ولوحات عالمية  Empty
مُساهمةموضوع: فنانين ولوحات عالمية    فنانين ولوحات عالمية  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 27, 2010 11:10 pm

فنانين ولوحات عالمية  2085967257_723c09b63f

العـــروس
للفـنـان الـروسـي مـارك شـاغـال


مـارك شـاغـال رسـام الخيـال والأحـلام والـفـانـتـازيــا..

ولـد شـاغـال فـي 7 يـوليـو 1885 فـي روسيـا لأسـرة بسيـطة الـحـال.

درسالفـن ونـال مـنـحة دراسيـة لـمواصلـة تـعلـمـه فـي فرنسـا، وهـنـاك كـانتفـرصتـه الكبيـرة للتـعرف علـى المـذاهب الفـنـية والفـنـانيـن الكبـار،

وكـان لـذلك الأثـر فـي تـطور أسلوبـه الفـني وابـداعاتـه.


تـغلـب علـى لـوحـات شـاغـال المسـحة السـوريـاليـة التـي لا تـخلـو مـن الـرمـزيـة والـفـانتـازيـا وحس الفـكـاهـة ..

تـعد لـوحـة "العـروس" أكثـر لـوحـاتـه الفـنيـة شـهرة وذيـاعـا..

فيـهـانـرى عـروسـا تـرتـدي وشـاحـا أبيـض وفسـتـانـا أحـمر.. تـحيـطهـا أجـسامكثيـرة، غـريبـة نـوعـا مـا ووجـودهـا مثيـر للتسـاؤل..

أحدهـم يـقف إلـى جـانب الـعروس وكأنـه يـهمس لـها بشيء أو يـحـاول أن يـعيـد تـرتيب "طـرحتـها" مـن جـديـد..

فـيالخـلفيـة نـرى جـديـا يـعـزف علـى الكـمـان، وسـمـكـة تقـرع علـىطـاولـة، وخلـفهـا مبـنـى عـلى الأكثـر هـو الكنيسـة التي تتم بـهـامراسـم الـزواج.


الـغرابـة والـغمـوض والـرمـوز فـي لـوحـاتشـاغـال ليست بالأمـر الجـديـد، إنـها دائـمة الوجـود فـي لـوحـاتـه،والتـي تسـتـدعي الـمرء كـي يـفـكر فـي مـا وراء القـصـد..

كـمـا وأن مـعظـم لـوحـاتـه تحـوي الكـائـنـات ذاتـها غـالبـا: كالـجدي والكـمـان والسـمـكة وفي كثيـر من الأحيـان ديـك..

مـن وجـهـة نـظر شـخصيـة، أعـتـقـد أن لبـعض هـذه الكـائنـات رمـزا ايـحائيـا جـنسيـا أو عـدوانـي.

فالسـمـكة عـلى سبيـل المثـال، هـي رمـز للـخصـوبـة والـذكـورة..

والـجدي ذا الـقرنيـن قـد يـكون رمـزا للـعـنف والـعداء !


مـا يـلفـت النـظر فـي لـوحـات شـاغـال هـو تـوظيـفـه للـون بـمـا يخـدم فـكرة الخيـال والفـانتـازيـا،

فاللـونالأزرق يـرتبـط بالـحلـم والخيـال، ولـون الفسـتـان الأحـمر، الـذي جـاءمـنـافيـا لـلـمـنـطق، قـد تـكون لـه دلالات ايـروتيـكية أيـضـا .


وظـفـت هـذه اللـوحـة فـي أعـمال شـعريـة وأدبيـة كثيـرة

وظلـت لـوحـات شـاغـال عـامـة مثـار اهـتـمام النـقـاد والمشـاهـديـن..


فـينـهـايـات حيـاتـه، عـمل شـاغـال فـي زخـرفـة أبـنيـة وأمـاكـن هـامـةعـديـدة مـثل دار الأوبـرا فـي بـاريس وردهـة أوبـرا ميتروبوليـتـان فينيـويـورك.

]فنانين ولوحات عالمية  280px-Vermeer_-_The_Milkmaid

الخادمة فتاة الحليب

يوهانِس فيرمير

Johannes Vermeer هو رسَّام هولندي، ولد في بلدة دِلفْتْ (Delft) من فناني القرن السابع عشر عاش بين 1632 - 1675
تميز بتصوير الحياة الداخلية وكان ماهرا في لعبة الظل والضوء و ابراز التفاصيل الدقيقة للأشياء ..
في هذه اللوحة نرى امرأة هادئة ومستغرقة في عملها ..تتجلى هنا مهارته في استخدام الضوء فالمراة تقف بجانب النافذة حيث يأتي الضوء
وخلفهاجدار ابيض ..يحد من عتمة المشهد ..من يدقق النظر باللوحة يرى ان فرمير قدنثر بعضا من الاشعة هنا و هناك.. على حواف ابريق الحليب مثلا
والوعاء الذي تسكب فيه وفستانها الاصفر و حتى على قطع الخبز في السلة..

يبدو ان فرمير يعطي كل شي مهما صغر حقه فلم يغب عنه اظهار ظل المسمار المدقوق في الحائظ و كذلك زجاج النافذة المكسور في احد الجوانب

في هذه اللوحة يبرز اسلوب فرمير الفني المعروف انه يشيع جوا من الحميمية على الحياةالداخلية ..
إنه يصنع من الحياة العائلية ملحمة، أو قصيدة غنائية ذات لحظات عائلية بسيطة طبيعية؛ لا مشاهد جماعية ذات نشاط مختلط متعدد..

أرجو أن اكون قد وفقت بالتعليق على هذه اللوحة واعطيتها بعضا من حقها..
فأنا لا أصل الى مستوى صاحبة الموضوع ( الغالية أحـلام ) في الشرح والتعليق ..

لها مني تحية و خلف هذه اللوحة ستجد بطاقة دعوة لزيارة المتحف القومي
في امستردام لتتمع برؤيتها على الطبيعة
فنانين ولوحات عالمية  Wink


فنانين ولوحات عالمية  Gernica

غـورنيـكـــا
للـفـنـان الإسبـانـي بـابلـو بيـكـاســو



لـعلـه فـي مثـل هـذه الـظـروف .. أفضـل لـوحـة تـصـور مـا يـحدث هـي لـوحـة "غـورنيـكـا"

لـوحـة تـجسـد وحشـيـة الـحرب والـجرائـم البشـريـة..

غـورنيـكـاهـي مـديـنـة اسـبانيـة تـعرضـت لهـجـوم القـوات الألمـانيـة عـام 1938،وأثـنـاء هـذا الـهـجـوم أصيـب الـعديـد من البشـر وراحت كثيـر مـنالأرواح ضـحيـة هـذا الـعدوان.

كـان بيـكـاسـو أثـنـاء ذلـك يـقيـمفـي بـاريـس التـي مـارس فيـهـا مهـنـة الفـن طـويـلا، ولـدى سـمـاعـهبالخبـر، تـأثـر كثيـرا وأزعـجـه مـا حدث، فقرر أن يـرسـم لـوحـة تـحتـجعلـى مـا مـورس

وأن يـهـدي هـذه اللـوحـة لمـوطنـه إسبـانيـا..

حيـنعـُرضت اللـوحـة لأول مـرة فـي أحـد الـعروض الفـنيـة، نـالت اعتـراض بـعضالنـقـاد وخـاصـة الألـمـان منـهم، بـادعـاء أنـها لـوحـة "بسيـطة"و"مـجرد خربشـات" يسـتـطيـع أي صبـي صغيـر رسـمـها..

ولـكن بـعدذلـك، بـدأت اللـوحـة تـأخـذ حيـزا فـي سـاحـة الفـن، حتـى اعتـبـروهـامـن أهـم واقـوى اللـوحـات الفـنيـة التـي رسـمهـا بيـكـاسـو علـىالإطـلاق.


فـي لـوحـة غـورنيـكـا.. نـرى مشـهـد ذعـر وألـم وبـلبلـة يـحـيـط ببـعض البشـر أثـنـاء حـدوث اعتـداء عليـهـم..

مـنـهـم مـن يـصـرخ، مـنهـم مـن يبـكي، مـنـهـم مـن يـستـغيث، مـن يـحاول الهـرب ومـن ألـقـي أرضـا صـريـع هـذا الحـدث الدمـوي..

فـياللـوحـة نشـاهـد ايضـا امـرأة تـحـمل طـفـلا، يـقـال إن الـفـنـاناسـتـعـار فـكرتـهـا مـن لـوحـة "مـذبـحـة الأبـريـاء" للفـنـان بـولروبنـز.

اسـتـعـمل بيـكاسـو بـعض الأمـور التـي تـدل علـى الحـرب كالسـكيـن والحصـان والثــور..

وربـمـا الثـور جـاء هـنـا رمـزا للهـمجيـة والـعـنـف المـمـارس فـي الحـروب.

مـايـلفت النـظر فـي هـذه اللـوحـة، أنهـا رسـمت باللونيـن الأبيـضوالأسـود.. ربـمـا تـقصـد الفـنـان ذلـك حتـى يـشيـر الى سـوداويـة الـحربوبشـاعتـهـا

كـمـا وأن الرسـام تـخـلى هـنـا عـن رسـم الجـنـودالمعتـديـن، وسـلّـط الضـوء بـدل ذلـك علـى البشـر، علـى الأبـريـاءوالأطفـال ضـحـايـا أي عـدوان يـمـارس، مهـمـا كـانت جنسـيـة المـعتـديومـهـما كـانت دوافعـه.

يشـار إلـى أن بيـكـاسـو كـان رسـامـا منـتميـا إلـى فـئـة الضـعفـاء والمسـاكيـن،

وكـان تـعـاطفـه مـعـهـم بـارزا فـي أكثـر لـوحـاتـه..


لـوحـة "غـورنيـكـا" صـارت اليـوم رمـزا لهـمجيـة الـحرب ومـآسيـهـا

ورمـزا احـتـجاجيـا علـى حـقـوق الإنسـان الضـائـعة فـي كـل الحـروب .



فنانين ولوحات عالمية  Millais_ophelia

أوفيليــــا
للفنـان البريـطـانـي جـون ايفيرت ميـلي



ولـد الرسـام جون ميلي في 8 يونيـو 1829 في بريطانيا،

موهبتـهالفـنيـة الـظاهـرة مـنذ صغره، أتـاحـت لـه فـرصـة دراسة الرسم فـيالمـدارس الملكيـة في بريـطانـيـا عندما كان في الحادية عشر من عمره،

هـنـاككون صداقة متينة مع فنانين في مقتبل العمر أمثال وليام هانت وجابرييلروسيتي اللذان شكوا معه فيما بعد مذهب "ما قبل الرفائيلي" في الرسم.

بخلافنقاد الفن الذين مدحوا رفائيل واشادوا باعماله كثيرا واعتبروه افضل رساميالعصر، ظهر مذهب جديد عام 1848 متشكلا على أيدي مجموعة من الرسامينوالشعراء، ينادي بارجاع الفن البريطاني الى لحمته بالطبيعة والشاعريةوالرمزية والدين والواقع الذي انفصل عنهم ما بعد رفائيل. ولذلك سمي مذهبهمالجديد مذهب "ما قبل الرفائيلي".

"اوفيليـا"، هي أكثر لوحات ميليشهرة، أكثرهم جمالا وأكثرهم ابرازا للمذهب الفني الجديد الذي يعيد فيهاابراز الطبيعة الأم بجمالها وتعقيداتها ويعيد فيها التركيز على الجمالالبشري.

موضوع اللوحة مستمد من رواية "هاملت" للكاتب الكبير"شكسبير" ، التي يروي فيها الكاتب القصة التراجيدية لموت اوفيليا عشيقةهاملت بعد ان فقدت عقلها واصابها اكتئاب عميق ثم انتحرت، بعدما قتل هاملتوالدها.

رسم جون ميلي اللوحة خلال وقت طويل، محاولا فيها تصويرالشخصية المركزية الغارقة في بركة الماء بطريقة دقيقة مع تحديد ملامحالعمق الوجودي والحسي في جو اللوحة، ومعالم الحزن والتراجيديا الظاهران فيوجه الشابة اوفيليا، كما واهتم برسم الخلفية الطبيعية بدقة متناهية، مركزاعلى جمالية اللون والخضرة وتناثر الورود حول الجسد الغارق.

لمتأت الورود السابحة على وجه الماء مجرد زينة خارجية تزين اطار اللوحة،وانما لها ابعادا رمزية تجسد المعنى الوجودي والحسي للطبيعة البشرية:
فنباتالخشخاش يرمز الى الموت، والاقحوان يرمز الى السذاجة، والزهور ترمز الىالصبا، والبنفسج يرمز الى الاخلاص والموت في جيل مبكر، وشقائق النعمانترمز الى الحب والخيبة.

استغرق رسم الخلفية الطبيعية مدة 4 أشهر،خلالها كان يرسم الفنان المنظر في اوقات متقطعة، بحيث يترك اللوحة فترةمعينة ثم يعود ليكمل رسمها من جديد.. ولهذا فقد ظهرت بعض المفارقات فيالخلفية، اذ نجد عدم انسجام شكلي ولوني بين الشق الأيمن من اللوحة والشقالأيسر منها، يمكننا ان نلاحظ بسهولة حين تغير اللون بشكل مفاجئ وبدونتدريج.

ولكن برغم ذلك، نالت اللوحة اعجاب النقاد ومحبي الفن، واعتبروا أفضل اللوحات التي جسدت قصة اوفيليا التراجيدية على الاطلاق.

يذكر ان روايات شكسبير عامة، كانت موضع اهتمام ومصدر ايحاء لكثير من الرسامين والموسيقيين والشعراء.

فنانين ولوحات عالمية  Orangebaby4-saidaonline

منذ حوالي 90 عام و للمرة الاولى تعرض لوحة للفنان العالمي الهولندي الشهير فينسنت فان غوغ رسمها قبل اسابيع من انتحاره
عرضت للبيع بالمزاد العلني بحوالي 30 مليون دولار اميركي و الوحة هي صورة طفل مع البرتقالة
تم عرض اللوحة في المعرض الأوروبي للفنون الجميلة في ماستريشت بهولندا

والطفلالمعني البالغ من العمر عامين ابن شقيقة فان غوغ من زوجها راوول ليفيرتالنجار الفرنسي في قرية أوفير التي تبعد 40 كيلومترا الى الشمال منالعاصمة باريس، حيث أمضى الفنان الشهير بعض الوقت قبل وفاته

فنانين ولوحات عالمية  13xf5

أحلام طالب جامعي
للفنان الإيراني أيمن المالكي



لا شك في أن الفنان الايراني ذائع الصيت أيمن المالكي ينال إعجاب الكثير من نقاد الفن والمقبلين على الرسومات والأعمال التشكيلية.

أيمن المالكي المولود في إيران عام 1976 هو أحد أبرز الرسامين التشكيليين في العصر الحديث..

يمتازفنه بخلق لوحات أقرب للحقيقة.. شبيهة بالصورة الفوتوغرافية التي ترسمباسلوب موضوعي وواقعي.. لا تشي بإحساس الفنان ولا ترسل مشاعر معينة..وإنما هي "صورة" طبيعية لمنظر التقطته عين الفنان يمكن للرائي أن يتأملهاويسقط عليها ما يريـد.

لوحة "أحلام طالب جامعي".. هي إحدى لوحاتهالشهيرة، فيها يصور منظر طالب جامعي يحمل بين يديه كتابا، يجلس في زاويةمعينة، وقد غطى وجهه بالكتاب بطريقة "غامضة" بعض الشيء، تدفع الناظر إلىالتفكير قليلا بما جعل الشاب يجلس بهذه الوضعية؟ وقد ترك الأوراق والصحفحوله تتطاير وتنتشر في الفضاء الصامت بإهمال ودون اهتمام؟

يعتقدالبعض أن الشاب في اللوحة يصور حال القلق الوجودي الذي يعيشه الطلابالجامعيون.. قلق إزاء المستقبل وإزاء ما سيحل به بعد انهاء دراستهالجامعية.. ويرى البعض أن اللوحة هي تصوير لليأس الذي يصيب الشباب بعدماينهون دراستهم الجامعية ولا يعملون بشهاداتهم ومهنهم الخاصة.. والبعضالآخر يراها تصويرا لأحلام الشباب، بحيث يجلس الشاب مغطيا وجهه بالكتابويحلم بمستقبل جميل يحقق فيه ذاته.


هذه اللوحة لا تختلف عنسائر لوحات المالكي، فاسلوبه الواقعي الموضوعي واضح فيها، وطريقته المتقنةفي رسم تفاصيل اللوحة وتفاصيل الشاب هو ذات الاتقان المتبع والملازمللمالكي في أغلب لوحاته الأخرى..

في اللوحة يمكننا أن نلاحظ نوعالقميص المرسوم، فهو قميص حريري شفاف، يمكننا مشاهدة جسد الشاب من خلالالقميص ويمكننا مشاهدة اللباس الداخلي للشاب..

بالاضافة لذلكيمكننا ملاحظة اتقان الرسام لرسم وضعية الجلوس، وملاءمة طيات القميص وطياتالبنطال لوضعية جلوسه.. بالاضافة الى تنسيق ألوان الملابس وألوان الجوالمحيط بالشاب ورسم طيات الصحف المتناثرة بعفوية، بطريقة يخدم بها جواللوحة وموضوعها

[/color]


فنانين ولوحات عالمية  Gda1

[size=24]
أحلام الغد
للفنان الفلسطيني اسماعيل شموط
[/color]


أحـد أبـرز الرسـاميـن الفلسـطينييـن..

ولدالفنان الفلسطيني اسماعيل شموط عام 1930 في مدينة اللـد، وهجر مع عائلتهعام النكبة الى مخيم اللاجئين في "خان يونس" في قطاع غزة.

درس الفنعام 1950 في القاهـرة ثم تابـع دراستـه في ايـطـاليـا، مشكـلا فـي مـابـعـد مـدرسـة رائـدة للـفـن التشـكيـلي الفلسـطيـنـي، انتـخب علـىأثـرهـا وعلـى أثـر أعـمالـه ومـعارضـه الرائـعـة أول أميـن عـام لاتـحـادالفـنـانيـن الفلسـطيـنيـين.

"أحـلام الـغـد" هـي لـوحـة تـخـتـصـرعـمـق القضيـة الفلسـطيـنـيـة، إذ تـجـمـع فيـهـا الشـعب والأرضوالأطـفـال والأزهـار والصـراع والسلام والأحـلام الـقـادمـة.

رسـماسـمـاعيـل شـمـوط خـارطـة الـوطـن الأم "فلسـطيـن" علـى هيـئـة أنـثـىشابـة تـلبس ثـوبـا تـراثيـا أبيـض مـطـرزا بالأحـمـر، وكـأنـهـا عـروسالأحـلام المـنـتـظرة، وقـد فـتـحـت ذراعيـهـا لتـحتـضن أبـنـاءهـاجميـعـا، المشـرديـن مـنـهـم، واللاجـئيـن والبـاقيـن، الـذيـن يـرنـونإليـهـا ويـحثـون الخـطا مـن أجـل الاقـتـراب مـنـهـا والتـمسـك بـهـاأكـثـر. ولـم يـنـس الـرسـام طبـعـا وضـع صـورة الأقصـى علـى صـدرالـفـتـاة رمـزا لأهـم مـعـالم التـراث والقضيـة الفلسـطيـنيـة.

فـياللـوحـة نـرى الفـتـاة وبـضع أطـفال يـمسـكون سيـفـا يـلتـف بـعلـمالوطـن، رمـزا لمـتابـعـة النـضـال والصـراع علـى الأرض، وفـي اليـدالأخـرى نـجد حـمـامتـيـن بيـضـاويـن رمـزا للسـلام والهـدوء المنشـوديـن.

بالإضـافـةإلـى ذلـك، رسـم اسـماعيـل شـموط رمـوزا كثيـرة تـدل علـى حلـم العـودةوالانتـصـار، مـثـل: البـرتـقـال (وهـو بـرتـقال يـافـا) والـزهـوروالحـمـائـم السـابحـة واتسـاع ثـوب الـفتـاة بـصورة تـدريـجيـة، مـايـدل على احتـواء كـافـة المـدن التـي تـم احتـلالهـا.

تـصـورغـالبيـة لـوحـات الفـنـان القضيـة الفلسـطينيـة بأبـعـادهـا وأحـداثـهـاوحيـثيـاتـها الكثيـرة، مجسـدا فيـهـا مـعانـاة الشـعب الفلسـطيـنـي فـيظـل السيـاسـة الغربيـة والاحتـلال الاسـرائيـلي، مـتـمسـكـا فـي كـلمـنهـا بـنـفحـة الأمـل والـحلـم الكبيـر باسـترجـاع الـوطـن الأمفـلسـطيـن
.



فنانين ولوحات عالمية  1883588992_ef4f0012d3_o

حانة في فولي بيرجر
للفنان الفرنسي ادوارد مانيه


رائد الفن الانطباعي ادوارد مانيه.

ولد الفنان ادوارد مانيه عام 1832 في باريس لاسرة برجوازية، وقد نشأ هاويا للفنون والتصوير الفوتوغرافي.

تنقلكثيرا في هولندا والنمسا وايطاليا باحثا عن دراسة الرسم والألوان والأعمالالفنية، إلى أن عاد بعد ذلك الى فرنسا وتجول كثيرا في متحف اللوفر للتعرفعلى اعمال اشهر الفنانين.

تتلمذ مانيه على يد الرسام كوتير، تأثرفيه في البداية، ثم ما لبث ان عارض منهجه الفني واتخذ له مسلكا اخر فيالفن التشكيلي، متأثرا فيما بعد بأسلوب الرسام الاسباني دييغو فيلاسكيزمعربا عن افتتانه الشديد بالألغاز البصرية المعقدة التي تضمنها لوحاته.

كانيهوى مانيه رسم الحياة العصرية ورسم التأثيرات الحسية التي تلتقطها عيناه،مشكلا فيما بعد مع بعض فناني عصره المدرسة الانطباعية او المدرسيةالتأثيرية التي تعتمد خصائصها على تحييد الفنان ومشاعره عن موضوع اللوحة،الاهتمام بروح العصر والابتعاد عن القصص الاسطورية والتقليدية، استعمالالالوان من أجل تظليل الأجسام واعطائها بعدا ثالثا وتوزيع الضوء على اجسامعديدة في اللوحة.

غير أن نقاد الفن يعتبرون مانيه قد تفرد عنسائر فناني عصره باعتراضه على نقل الطبيعة والمشاهد الخارجية كما هي، بحيثنجده في كثير من لوحاته قد وزع الألوان وكثافاتها على مساحات اللوحة دونأن يلقي اهتماما للظلال الطبيعية والمشاهد المنطقية.

تعتبر لوحة حانة في فولي بيرجر أهم أعماله الفنية، وقد رسمت قبل وفاته بعام، بحيث تعتبر آخر عمل فني قدمه الفنان.

الغموض والحياة الصاخبة واختلاط مشاعر الحزن بمشاعر الفرح هي أكثر ما يلفت الانتباه في هذه اللوحة.

فياللوحة نرى حانة الفولي بيرجير وهي صالة باريسية شهيرة توفر لروادها اللهووالتسلية والموسيقى والمشروبات المنوعة، وداخل هذا الصخب نجد شابة (نادلة)تقف في وسط الحانة وقد بدا على وجهها شرود غامض او حزن غريب.

ما منشك بأن الشخصية المركزية التي تجذب الانتباه في اللوحة هي هذه الفتاةبملامحها الغامضة، ترى ماذا دعاها الى هذا الحزن او الشرود؟

يعتبرالبعض ان الفتاة حزينة وغير راضية عن عملها في الحانة الليلية، ويعتبراخرون انها تمثيل لكثير من البشر الذين يشعرون انفسهم وحيدين وسط صخبالحياة، كما يمكننا الادعاء أن مانيه صور أحاسيسه في وجه الفتاة بطريقةغامضة في مراحل متأخرة من حياته، حتى يوصل الينا فكرة مفادها أن ما نراهفي الواقع من أشياء وصور ومظاهر لا تعدو كونها أمورا تجريدية سطحية تخفيفي داخلها عوالم أخرى.

تتجلى ميزة اللوحة أيضا في الخلفية المثيرةالتي رسمها الفنان، بحيث من المفترض أن يكون خلف الفتاة لوح زجاجي يعكسالجالسين في الحانة، فمثلا نجد أن المرأة التي تقف وتتحدث مع احد الرجال،هي عبارة عن انعكاس صورتها في الزجاج الخلفي، لكن ما يثير الانتباه أنتوزيع الضوء وتوزيع الألوان على الزجاج لم يكن متساويا، فهناك اشخاص بدتاشكالهم واضحة كالمرأة التي ترتدي اللون الأصفر وهي صديقة الرسام وتدعىميري لورن. أما باقي الأشكال فقد كانوا مجرد انعكاس باهت لصورتهم الحقيقية.

ربما أراد الفنان من هذا أن يقول ان اكثر الاشياء التي نراها في الواقع ما هي الا امور لا توجد الا في المرايا.

ظلت هذه اللوحة محط جدل كثير من نقاد الفن حول قيمتها الفنية وتفسير غموضها واحاجي الانعكاسات الضوئية الظاهرة على الزجاج.

أيايكن التفسير الصحيح والمقصد من وراء اللوحة، تبقى ألوان ادوارد مانيه روعةحين ننظر اليها، وتظل لوحاته تتصدر قمة اللوحات العالمية والمدرسةالانطباعية.



فنانين ولوحات عالمية  Botticelli_birth_venus

مولد فينوس للفنان الايطالي ساندرو بوتشيلي

كانتاسطورة مولد فينوس محط اهتمام الكثير من الفنانين والشعراء. وقام العديدمن الرسامين بتجسيد الحدث العظيم لمولد آلهة الحب والجمال في الاساطيراليونانية، أمثال رفائيل، بوجيرو، كابانيل وبوتشيلي. وقد كانت لوحةبوتشيلي العمل الأكثر قوة وضخامة واللوحة الأكثر مثالية لتجسيد هذا الحدثوقد نالت شهرة واسعة من بين الجميع.

يتبع بوتشيلي لرسامي عصر النهضة، وقد رسمت هذه اللوحة عام 1485 او 1486.

تقولالاسطورة أن كرونوس قام بقطع الأعضاء الجنسية لأبيه أورانوس وهو الهالسماء وقام بإلقاها في البحر، وقد أخصبت اعضاؤه الجنسية المياه وتشكلت منبعدها الآلهة فينوس التي سحرت الأفئدة بجمالها وفتنتها.

في اللوحةنشاهد الرسام وقد جسد فينوس كفتاة فاتنة جميلة، تخرج عارية من صدفة ذهبيةكانت تحتويها في الماء، تحاول بسذاجة تغطية جسدها بشعرها الذهبي المنسدلوبأناملها الرقيقة. تبدو الصدفة قريبة من اليابسة، وكأن فينوس تستعدللقدوم الى الأرض ونشر الحب والجمال فيها، وقد رسم بوتيشيلي ذلك برفع إحدىالقدمين عن الصدفة مشكلا استعدادها للقيام بالخطوة الأولى.

وكما هوالحال في معظم أعمال الفنانين وخاصة فناني عصر النهضة، تظهر الأنثىالمثالية في عمر ما بين الـ 16- 25 عاما، وهو العمر الذي تبدو فيه المرأةفي أبهى صورها وتجلياتها.

في الجانب الأيمن نرى الهة الربيع تقتربمن الفتاة وتمد اليها وشاحا مطرزا بالوان الربيع ووروده، وفي الجانبالأيسر نرى زفيروس وكلوريس متعانقين، يحلقان بجانبها وينفثان اليها ريحالغرب والحرارة حتى يزوداها بالكمال والانوثة ويضعان اللمسات الأخيرة علىولادة الآلهة.

منح بوتشيلي اللوحة مسحة شاعرية وانثوية لدى نثرهالورود والأشجار الخضراء وألوان الربيع على مساحتها، حتى يكون الفصل الذيولدت فيه الهة الحب والجمال مناسبا ويضفي على اللوحة ألقا أكبر.

ظلتأعمال بوتشيلي عامة تدور حول الاساطير والميثولوجيا، وقد جسد معظمها بروعةومثالية كبيرة. وقد ظلت لوحة مولد فينوس لبوتشيلي أفضل الأعمال الفنيةبحيث تم استعمالها أيضا في مناسبات كثيرة لها علاقة بالمرأة: كالحديث عنالجمال الأنثوي، وجمعيات مكافحة سرطان الثدي وغيرها.



فنانين ولوحات عالمية  Samson_1

تعمية شمشون الجبار
للفنان الهولندي فان رين رمبرانت



لوحة ضخمة وشهيرة لرسام النور والظل رمبرانت.

ولد فان رين رمبرانت في مدينة لايدن- هولندا عام 1606. وكان منذ صباه من أوائل وأهم الرسامين الهولنديين على الاطلاق.

ولايزال الى يومنا هذا يحتل مكانة مرموقة بين رسامي العالم، نظرا لضخامةأعماله، قوة تعبيره، اتقانه رسم البورتريه وتغطيته لعدد كبير من القصصوالأحداث الهامة.

كان رمبرانت مغرما برسم الموليدراما والقصصالتاريخية الدينية، فإلى جانب الكثير من لوحاته التي تناولت هذه القضايا،رسم رمبرانت لوحته الشهيرة "تعمية شمشون الجبار" عام 1636، وهي لوحة تجسد أهم حدث في رواية شمشون الجبار حين تآمر عليه أعداؤه للنيل منه وسلب قوته.

تقولالرواية ان شمشون كان بطلا يتمتع بقوى وقدرات جسدية خارقة، وقد جعل اللهسر قوته في شعره. ويقال انه كان يصارع أعداءه فينتصر عليهم وحده مهما كانعددهم ومهما كان عتادهم. فتروي القصص انه صارع سبعا ضخما فقتله، واقتلعبوابات مدينة محصنة بيديه العاريتين، وأباد جيشا بأكمله حين كان سلاحهالوحيد عظمة حيوان ميت! والى ذلك من القصص الغريبة.

حاول أعداءشمشون مرارا القبض عليه أو قتله لكنهم لم يستطيعوا. كان دائما يهزمهم فيكل مؤامرة، مما اثار حنقهم واهتمامهم الشديد بتدبير اي حيلة للنيل منه.

وقدكان لهم ذلك حين تآمروا مع امرأة جميلة تدعى دليلة، اقنعوها بمبلغ منالمال مقابل ايقاع شمشون في غرامها. كان عليها أن تتودد اليه وتغريه حتىيفضي اليها بسر قوته، حتى تم ذلك في إحدى الليالي، فسارعت دليلة إلى قصشعره ومن ثم نادت أعداء شمشون فقاموا بفقء عينيه وتكبيله وقيادته الىالأسر.

رسم رمبرانت في لوحته هذا المشهد الهام من الرواية، بحيثنرى هروب دليلة من المكان ونرى جسد شمشون مسجى عل الأرض يحيط به أعداؤهلفقء عينيه في حين يحاول هو مقاومتهم بشتى الطرق.

سلط رمبرانتالضوء على شمشون ودليلة فهما العنصران الهامان في الرواية، واتقن رسمتعابير الوجه والجسد لجميع الشخوص في اللوحة، فبالرغم من قص شعر شمشون وهومصدر قوته، لا زلنا نرى الذعر على وجوه بعض اعدائه، وكأنهم خائفين اومترددين من الاقتراب منه. بالاضافة الى حركة قدمي شمشون وتعابير وجههالغاضب وتشنج أعصابه ويديه بصورة تدل على غضبه ومحاولته الافلات منالرجال، الأمر الذي منح اللوحة قوة أكبر وكأننا نسمع ونشاهد المشهد أمامأعيننا في هذه اللحظة. وهذا ما يميز لوحات رمبرانت عامة.

في نهايةالرواية استطاع شمشون الانتقام من اعدائه، حين أخرجوه من الأسر لمشاهدتهوهو أعمى، دون حول أو قوة، كيف سيصارع الأسود وهل سيتغلب عليهم هذه المرة؟لكنهم لم يكونوا يعلمون أنه في فترة الأسر قد طال شعره واسترد بعضا منقوته، فوقف شمشون بين عامودين أساسيين من مبنى المصارعة وهزّ العامودينبقوة محاولا هدم المبنى على من فيه، قائلا جملته الشهيرة: "عليّ وعلى أعدائي يا رب". فمات شمشون ومات اعداؤه جميعا.

ترمزقصة شمشون الجبار لدى البعض الى قوة الحب والى المقولة الشائعة: ومن الحبما قتل. ولدى بعض آخر تشير القصة الى قوة المرأة وقدرتها العجيبة على فتنةرجل وسلبه ذاته مهما كانت قوته ومهما كان بطشه.


تعد لوحات رمبرانت من أكثر اللوحات العالمية قوة وضخامة وقدرة على تجسيد الأحداث والقصص الشهيرة.

وقدأطلق على رمبرانت أيضا لقب رسام العتمة نظرا الى تمضيته أغلب الوقت فيغرفة معتمة يرسم فيها لوحاته الشهيرة، لكن المفارقة كانت بأنه يعد أكثرالرسامين قوة وشهرة في التلاعب بالنور والظل ومنح الضوء معنى ومفهوماخاصا في لوحاته المختلفة.



فنانين ولوحات عالمية  LHOOQ

الملعونـة
للفـنـان الفرنسـي مارسيـل دوشـان


لوحة صدمت الوسط الفني وصفعت لوحة الموناليزا الأصلية للرسام الشهير ليوناردو دافينشي.

مارسيلدوشان، الفنان الذي استهتر بأساليب الفن التقليدي وأساليب عصر النهضة..يعيد تشكيل لوحة الموناليزا من جديد مضيفا اليها بشكل هزلي شاربين ولحية.

ولددوشان في فرنسا عام 1887 ويعتبر من أكثر الفنانين تأثيرا في القرن العشرينوأكثرهم جرءة بأفكاره رغم أنه كان أقل اثارة للانتباه من سائر الفنانينآنذاك.

تبنى دوشان فكرة "الفن كعدم" ومهد الطريق للابتعاد عن التقليدي مضيفا اليه كل ما هو غير تقليدي وغير متبع.

يعرفالجميع اسم مارسيل دوشان من خلال لوحة الموناليزا التي رسمها عام 1919مضيفا اليها شاربين ولحية، بهدف السخرية من النقاد ومن تقاليد فنون القرونالوسطى الراسخة والجامدة.

ويقول البعض ان دوشان رسم شاربين ولحيةللموناليزا بهدف الاشارة الى الازدواجية الجنسية للرسام دافنشي، فيشيرالبعض أن لوحة الموناليزا ما هي الا بورتريه شخصي لدافنشي الذي يرى فينفسه جانبا انثويا، كما اعتقد العالم النفسي والفيلسوف سيجموند فرويد أندافنشي كان "مثليا" جنسيا ولم تكن الموناليزا غير صورة للانثى التيبداخله. لذلك يتابع دوشان هذا الاعتقاد مضيفا ملامح ذكورية على اللوحة حتىيبرز الازدواجية الجنسية لدافنشي.

كما أثار دوشان فضيحة فنية عبررفعه مرحاضا عاديا الى مقام التحفة الفنية في احد اعماله السوريالية. لكنالوسط الفني الفرنسي لم يهضم افكاره وقام برفضه، فيما وصفه مؤسس المدرسةالسوريالية اندريه بريتون بـ"منارة السوريالية" وأكد أن هذا الفنان هوالرجل الأكثر ذكاء في القرن العشرين.

يذكر أن مارسيل دوشان ظل فنانا مجهولا بسبب محاولة الاعلام والوسط الفني التعتيم عليه وعلى أعماله.

حينتوفي عام 1986 لم يهتم الكثيرون لوفاته. وحدها جريدة "الفيغارو" نشرت هذاالخبر في احدى زواياها بينما خصصت "نيويورك تايمز" صفحتها الأولى لهذاالحدث

فنانين ولوحات عالمية  2361695425_c7c6560ea9

لاسكابيلياتا- رأس الأنثى
للفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي


ليوناردو دافشي أحد أشهر فناني عصر النهضة.

ولدعام 1452 في ايطاليا، في قرية صغيرة تدعى فينيشي، وهو الإبن الشرعي لعائلةغنية والدها كاتب عدل والأم فلاحة، الأمر الذي جعله دائم البحث عن حنانالأم المفقود.

رسم دافنشي هذه اللوحة بعد عشرين عاما من إتمامه لوحته الشهيرة "العشاء الأخير".

وكماهو الحال في أغلب لوحاته .. نرى مثالا آخر للمرأة النموذجية التي كانيرسمها ليوناردو. محاولا إبراز الجمال الأنثوي، البساطة، الرقة الروح،النفس والحالة الداخلية للمرأة.. فهي تنعم بالهدوء والسكينة التي تميزشخصيتها في نظر دافنشي.

ما يميز هذه اللوحة هو اللون الترابيالجذاب الذي رسم فيه المرأة.. جامعا بهذا بين الطبيعة الأم والطبيعةالأنثوية، بالأضافة إلى رسمه الشعر المتناثر بشكل عفوي والأنف الدقيقوالعينين شبه المغمضتين والفم المائل حائرا بين السعادة والسكون.. كما هوالحال في لوحة الموناليزا، نجد أن وجه المرأة وملامحها الذاتية محيرة بعضالشيء، كأنها خليط من المشاعر . كما أن ميلان رأسها يشبه إلى حد كبيرميلان رأس السيدة العذراء، الأمر الذي يوحي بالطمأنينة والهدوء والمثالية.

فيالعديد من لوحات دافنشي نلمس حضورا قويا للنساء، ما دفع العالم النفسفرويد وأتباعه للاعتقاد بأن دافنشي كان مثليا جنسيا، وقد كان يرسم الوجهالأنثوي الذي في داخله أكثر من رسمه المرأة بشكل موضوعي.

"لاسكابيلياتا"دافنشي كانت وما تزال تثير اهتمام الكثير من النقاد ومؤرخي الفن. كما أنالطابع التأملي العميق في اللوحة دفع نقادا آخرين للقول إنها أكثر أعمالالفنان تساميا ونبلا، ولربما أكثر سموا حتى من الموناليزا. وقد رسمهاليوناردو دافنشي بطريقة احترافية بارعة تؤهلها لأن تعمر طويلا متحدية كلعوامل النسيان والتقادم.

الجدير بالذكره أن اللوحة اكتسبت شعبيةجماهيرية إضافية عام 1998 حين ظهرت في فيلم سينمائي حيث قامت البطلة دروباريمور بتأدية دور تتخذ فيه شكل ووضعية المرأة في بورتريه دافنشي.


فنانين ولوحات عالمية  Wolfgang-amadeus-mozart_1

موتسارت
للفنانة باربرا كرافت

أنجز هذا البوتريه بعد 28 عاما من وفاة مؤلف الموسيقى العظيم وولفغانغ أماديوس موتسارت.

وقدقامت باربرا كرافت برسم البورتريه عام 1819، تلبية لطلب جوزيف سنلتنر الذياهتم بجمع بورتريهات لعظماء العصر. فبعث برسالة الى أخت موتسارت طالباإياها أن ترسل اليه صورة لأخيها، حتى تقوم كرافت برسم لوحة له. فكانتالنتيجة هذا العمل الفني الذي نال شهرة ورواجا كبيرين.

يعدالبورتريه أشهر عمل فني رسم لموتسارت، وشهد كل من عرف موتسارت أن الرسامةقامت بنقل ملامحه بشكل دقيق، فظهرت تفاصيله قريبة جدا للأصل، ما أعطىللوحة أهمية أكبر وللمشاهد إحساسا أعمق بدقة التشابه.

وعلى مرالسنين ظهر البورتريه بكثرة على عدد كبير من أغلفة الكاسيتات والأقراصالمدمجة التي تتضمن أعمال موتسارت الموسيقية، كما ظهر على عشرات الكتبالتي تتحدث عن حياة الموسيقار، من أشهرها كتاب "موتسارت الرجلوالموسيقيّ"، بالاضافة الى علب الشوكولاطة والحلويات.

اعتبر النقادهذا البورتريه عملا تشكيليا خاصا ومتميزا يبدو فيه الموسيقار بهيئة رسميةونظرات متأملة، هادئة ورزينة تنم عن ذكاء صاحبه وعبقريته.

ويعتبرموتسارت أحد أكثر رموز الموسيقى الكلاسيكية شعبية وانتشارا، إذ تعدموسيقاه أكثر الأعمال رومانسية ودفئا وذكاء. من دلائل عبقريته النادرة انهكتب أولى سمفونياته وهو في سن السادسة. ورغم أنه توفي وعمره لا يتجاوزالخامسة والثلاثين فقد ترك أكثر من 600 مقطوعة موسيقية ما بين كونشيرتووسيمفونية وأوبرا وسوناتا.

بالاضافة الى أعمال موتسارت ووقعهاالخاص على السامع، فإن لقصة حياته ومماته أيضا أهمية وتأثيرا على الجمهور،فمن المعروف أنه فنان تمرد على العادات الاجتماعية التي كانت سائدة فيعصره وتمرد على الكثير من الأساليب الموسيقية التي كانت متبعة آنذاك، مماجعله محط حقد بعض الموسيقيين وأصحاب السلطة الذين حاولوا منعه واعاقةمشواره الفني.

كما يذكر أن نهاية موتسارت كانت مؤثرة جدا، حيثعانى الموسيقار في سنوات عمره الثلاثين من فقدان والده الحبيب ومن الفقرالشديد ومن ترك زوجته وابنه له. فأصيب باكتئاب شديد ولجأ الى الخمر ومن ثمأصيب بحمى ألزمته الفراش ومات على أثرها، دون أن يكون في جيبه ثمن الدواءولا حتى ثمن الكفن.

ويقال ان موتسارت ألـّف موسيقى جنازتـه (الموسيقى الجنائزية - requiem)، وهي آخر أعماله الفنية، على فراش موته.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فنانين ولوحات عالمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باقة من صور لوحات عالمية
» أجمل مقطوعات موسيقية غربية عالمية
» صور عالمية ومثيرة للاهتمام لمسن عاش ومات وحيدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عامل من تاميكو :: 

المنتديات العامة والتعليمية  :: معلومات ثقافية عامة

-
انتقل الى: